تجهيز مختبر الطباعة ثلاثية الأبعاد والتصميم

May 6, 2018, 11:25 am

eu-giz


تمّ بحمد الله الانتهاء من تجهيز مختبر الطباعة ثلاثية الأبعاد والتصميم والنمذجة والتشكيل الرقمي، من إحدى المشاريع التنموية الحيوية والممولة من خلال برنامج الاتحاد الأوروبي (EU) لدعم التعليم والتدريب المهني والتقني وينفذها التعاون الألماني (GIZ)، وسيبدأ هذا البرنامج الجديد والحيوي مع بداية العام الأكاديمي الجديد (2018/2019) ضمن برنامج مهني متخصص مدته عام كامل تطرحه دائرة التعليم المستمر في جامعة بوليتكنك فلسطين.

ويوفّر هذا المختبر عدداً من التقنيات التي تهدف إلى إكساب الطلبة مهارات يتطلبها سوق العمل والقطاعات الاقتصادية والصناعية المختلفة، كما أن خريجي هذا البرنامج سيلاقوا رواجاً واسعاً في سوق العمل المحلي نظراً لحداثة هذا البرنامج وهو الأول من نوعه على مستوى الوطن، كما أن التقنيات الحديثة التي يطرحها هذا البرنامج تتماشى مع التوجهات العالمية نحو التحول الالكتروني في مختلف التطبيقات.

الفيديو المرفق يظهر ماكينة الطباعة ثلاثية الأبعاد والمسح الضوئي ثلاثي الأبعاد مدعمةً ببرامج حاسوبية متقدمة تتيح لأيٍ كان توظيف هذه التقنية في تصميم وإنتاج قطع ومنتجات مختلفة وبأشكال وتصاميم مختلفة وفق مبدأ البناء التراكمي، هذه التقنية تستخدم حول العالم في إنتاج الأسنان الصناعية والأطراف الصناعية والتحف والهدايا والقطع والأحذية وغيرها باستخدام العديد من المواد مثل البلاستيك والزجاج والمطاط والجلود وغيرها.

هذه التقنيات واعدة في مجتمعنا الفسطيني وبدأت تنتشر مؤخراً بشكل محدود نظراً لمحدودية العلم والمعرفة بها ومحدودية الفنيين والعاملين المهرة في هذا المجال، ما يتيح أفقاً واسعاً على صعيد فرص العمل والتشغيل وحتى التشغيل الذاتي.

هذا المشروع تنفذه جامعة بوليتكنك فلسطين من خلال دائرة التعليم المستمر بالتعاون مع كلية المهن التطبيقية والمجلس المحلي للتدريب والتشغيل في محافظة الخليل وتحت إشراف التعاون الألماني.

خالص الشّكر والتقدير للتعاون الألماني على دعمهم لجامعة بوليتكنك فلسطين رائدة قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في الوطن، وأخص بالشّكر فريق عمل التعاون الألماني ممثّلاً بالمهندس محمد المالكي، والمهندس عبد الفتاح البطران، والمهندسة شروق شعبلو عمرو، والمهندسة ليندا العزة، على جهودهم العظيمة التي بذلوها معنا في سبيل إنجاح هذه المبادرة الوطنية.

والشّكر موصول إلى زملائي فريق عمل المتابعة من داخل الجامعة والذين أعتزّ بهم وبالعمل معهم، المهندس حمزة ابو اعبيد، والمهندس مجدي زلوم، والمهندس جاسر المحتسب والمهندس حسين عمرو، كما وأشكر الأخوة في المجلس المحلي للتدريب والتشغيل في محافظة الخليل / السابق والحالي وعلى رأسهم من كانوا خير سندٍ للجامعة / الأستاذ مروان سلطان - أبو عدنان، والمهندسة جيهان الدحنوس.

Thanks to the EU, Thanks to the GIZ 

م. عارف الحرباوي
مدير مشاريع التعاون الألماني في جامعة بوليتكنك فلسطين