برنامج توجيه وارشاد في الخليل

November 23, 2018, 4:20 pm


مديرية عمل الخليل بالتعاون مع المركز ومراكز التدريب المهني ومؤسسات التدريب والتعليم المهني في الخليل تنفذ برنامج توجيه وارشاد مهني بتمويل من الوكالة الالمانية للتعاون الفني GIZ
================================
نفذت مديرية عمل الخليل – مكتب التشغيل والتوظيف متعدد الخدمات برنامجا تدريبيا وتوجيهيا مهنيا ضمن مشروع تعزيز وتطوير قدرة الشباب لتحديد واختيار المستقبل المهني والتقني، وينفذ المشروع بتمويل من الGIZ ، والذي تنفذه بالنيابة عن وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الفدرالية الألمانية بمشاركة مركز تدريب مهني حلحول والمراكز المهنية الاخرى (الخليل ويطا)
حيث افتتح المشروع في مركز التدريب المهني محافظة الخليل، بحضور مدراء مدريات العمل في المحافظة، ومدراء المراكز التابعة لوزارة العمل، والمراكز الخاصة.
ورحب مدير مركز تدريب مهني الخليل أ.شحدة الزرو بالحضور، متحدثاً عن أهمية التدريب المهني والتقني لرفد سوق العمل بالعمالة المدربة.
بدورها، تحدثت م. جيهان الدحنوس مديرة مكتب التشغيل والتوظيف التابع لمديريات عمل الخليل عن المشروع وأهدافه المتمثلة في تمكين 20 شابة وشاباً في اختيار مهنة المستقبل، والتي تناسب ميولهم وقدراتهم ورغباتهم، وكذلك تدريبهم على المهن المختارة في مراكز التدريب المهني، وإدماجهم في سوق العمل. 
بالاضافة الى خطوات تنفيذ المشروع وهي: تدريب لمدة يومين حول التوجيه والإرشاد المهني والوظيفي من اجل مساعدة المشاركين على اتخاذ القرار المهني السليم، واختيار المهنة المناسبة وفق قدراتهم وميولهم، والإعداد لها والالتحاق بها، بهدف زيادة احتمالات النجاح والتقدم والتطور، وتحقيق حالة من التوافق المهني، ومساعدتهم على رسم مسار مهني أكثر ملاءمة بما يتناسب مع مهاراتهم وميولهم واهتماماتهم.
وسيتم ايضا عمل جولة ميدانية على مراكز التدريب المهني من اجل ان يختار كل متدرب مهنتين على الأقل لكي يتم تدريبهم لمدة 3 أيام في كل مهنة لمعايشة المهنة، على ان يختار كل متدرب مهنة المستقبل.
كما قدمت مراكز التدريب المهني(حلحول والخليل ويطا من خلال ا.عماد سالم وا.شحدة الزرو م.ابراهيم السراحين) عرضاً عن البرامج التي تنفذها، وأيضا قدم مركز تأهيل الشبيبة التابع لوزارة التنمية الاجتماعية عرضاً عن المركز والبرامج التي يقدمها، وكذاك مركز صائب الناظر، ومركز جلاكسي.